خريطة الموقع اتصل بنا الصفحة الرئيسية
من هو عزمي بشارة
فكر وأدب
مقالات
مقابلات
محاضرات وكلمات
أنشطة وأخبار
أفكار
ENGLISH
كلمات عن عزمي بشارة
الرجاء كتابة بريدك الالكتروني في الحقل اعلاه
 
قراءة في فكر الدكتور عزمي بشارة السياسي (1/2)
31 أكتوبر 2012
الكتابة عن شخصية جدلية ذات أبعاد فكرية وسياسية وإيديولوجية مختلفة تشكل تحدياً حقيقيا للفعل القرائي التحليلي، وتفرض على صاحبها نوعا من الدقة الحرفية، لحماية النص من أي إسقاط مفترض، تفرضه الخلافات العقدية أو المحددات الجاهزة ضمن مسارات التصنيف المعروفة؛ أعني: الدين والرؤية الحزبية والمكان الجغرافي...المزيد
قراءة في فكر الدكتور عزمي بشارة السياسي (2/2)
31 أكتوبر 2012
شكلت الثورات العربية انقلابا كونيا في إستراتيجية التفكير العربي، ومنعطفاً خطيراً في رؤية العالم لهذا التغير الاستراتيجي، وبقي العالم مشدوها مترددا أمام توصيف علل و مآلات هذه الثورات؛ فمن رابط لها بمشروع عالمي، تحركه قوى نافذة، مستندا في تبريراته إلى مقولات ربما فسرت عمليا بما يحدث في ربيع الثورات العربية، كمقولات (رايس) عن الفوضى الخلاقة وغيرها...المزيد
عزمي بشارة؛ الشخص الذي أسّس لمرحلة جديدة
1 ابريل 2012
نستطيع أن نتحدث عن ملامح ظاهرة ما، كما نستطيع أن نتحدث عن ملامح "شخص" ما، لكن الأصعب أن تتحدث عما أصبح يشكل جزءا من قواعد لعبة وبديهيات مرحلة طوت ما سبقتها من مراحل....المزيد
عزمي بشارة؛ علامة فارقة في العمل البرلماني والأداء السياسي
1 ابريل 2012
بدا لقاءً عاديًا، لقاء عمل، لم أدرك حينها أنه اللقاء الذي قد يغير في حياتي الكثير. كانت سنتي الأخيرة في الجامعة، بحثت عن عمل، كنت حينها نشيطًا في التجمع الطلابي في الجامعة العبرية وأخبرني بعض الأصدقاء أن د. عزمي بشارة يحتاج إلى مساعد برلماني، فقدمت طلبًا لهذه الوظيفة، دعيت لمقابلته..ومن ثم بدأ مشوار العمل معه وإلى جانبه....المزيد
عزمي بشارة مؤسسًا
1 ابريل 2012
قليل هم الأشخاص المميزون الذين يتمكنون عبر مراحل حياتهم في الاستمرار في المبادرة والعمل الدؤوب في تأسيس المؤسسات والهيئات التي تلعب دورًا هامًا في حياة المجتمع والشعب....المزيد
التجديد الفكري في حقبة الأزمة
1 ابريل 2012
من النادر أن تمر على الانسانية حقب زمنية قصيرة تشهد أحداثًا عظيمة التأثير على مصير شعوب ودول وحركات سياسية تاريخية في تكثيف نادر كان من الممكن أن تمر عقود طويلة أو حروب عاتية لمراكمة نتائج مشابهة...المزيد
استمرارية مشروع دولة المواطنين وتداعياته الحالية
1 ابريل 2012
ليس من السهل طرح منظومة فكرية ومشروع سياسي متكامل، خصوصًا في واقع تتظافر فيه الجهود لتغييب التفكير والعمل على بناء الذات وإعادة اللحمة لهوية مزقها التاريخ وغيبتها القوى السياسية الفاعلة في محيطها. كما أنه ليس من السهل بناء مشروع سياسي يتجاوز محدوديات الظروف المعيشية المباشرة والاقتناع بالحاجة لتطوير رؤية منقطعة عن بنيتها المادية المباشرة...المزيد
د.بشارة بقلم رسام الكاريكاتير خليل ابو عرفه
25 مايو 2011
2004: د.بشارة بقلم رسام الكاريكاتير خليل ابو عرفه...المزيد
كاريكاتير عن د.بشارة بقلم محمد سباعنة
25 مايو 2011
كاريكاتير عن د.بشارة بقلم محمد سباعنة...المزيد
أنا وعزمي بشارة: سيرة ذات اتجاه واحد
15 يونيو 2011
13/6/2011: سلطان العامر: أنا وعزمي بشارة...المزيد
إحنا وهما
12 يونيو 2011
10/6/2011: د.محمد الكمالي :يتحدث المفكر العروبي عزمي بشارة في برنامج حديث الثورة بتاريخ 9-6-2011 كعادته في تحليله الدقيق ولغته الرصينة مازجا ذلك بلهجة عامية شامية فيذكر لفظة" إحنا وهما"-...المزيد
عن عزمي بشارة... وعن سوريا
6 يونيو 2011
6/6/2011: فرج الأعور : في مقالته في «الأخبار» يوم الاثنين 16 أيار الماضي، يساجل إبراهيم الأمين المفكّر والمناضل العربي عزمي بشارة حول اختلاف مواقفه من الانتفاضات الشعبية في تونس ومصر واليمن والبحرين وسوريا....المزيد
للعروبة لا لعزمي بشارة
25 مايو 2011
24/5/2011: بدر الإبراهيم : بمرارة وحرقة يتحدث عزمي بشارة على الشاشة عن تخوينه في آلة النظام السوري الإعلامية بلسان لبنانيّين. وبعدما كان مناضلاً ومفكراً عربياً، بات صهيونياً ومتآمراً. فجأة فَطِن إعلام النظام لكونه يحمل الجنسية الإسرائيلية، وهو الأمر الذي لم يكن معروفاً لهم قبل شهرين فقط! حفلة التخوين هذه أظهرت مواجهة حادة بين عروبتين تناقضتا جوهرياً واتفقتا مرحلياً، قبل أن تأتي لحظة تاريخية كان لا بد فيها من بروز ذلك التناقض الجوهري والمبدئي بينهما....المزيد
المفكر عزمي بشارة ونهج الثورة
25 مايو 2011
25/5/2011: بختي البشير: شاهدته أول مرة في البرلمان الإسرائيلي " الكنيست " يطلقون على مجموعته البرلمانية " عرب إسرائيل" , كنت حينها لا زلت يافعا لا أعرف ما معنى عرب إسرائيل؟ كان هذا الرجل محط اهتمامي لأنه كان يثير لدي سؤالا كبيرا ـ كثيرا ما تردد على فكري ــ وهو: كيف يسمح لنفسه أن يشارك الصهاينة في برلمانهم؟...المزيد
زامل لعزمي بشارة من ساحة التغيير
31 مارس 2011
29/3/2011: زامل لعزمي بشارة من ساحة التغيير...المزيد
إلى عزمي بشارة: إلبسْ رداءكَ زاهياً*../ ادمون شحادة
27 ديسمبر 2010
20/09/2010: جهِّز رَحيلَكَ في الخريفِ كما الطيورُ من الصقيعِ إلى الصقيعْ منْ غيرِ حزنٍ أو سرورْ البردُ آتٍ لا محالة...المزيد
موقع الرهطاوي :قصيدة موجهة الى عزمي بشاره أبو عمر
22 سبتمبر 2010
صيحة القلب دوت وردد «أقصى» المحبين رجع الصدى صيحة «اللّه أكبر» يرتج منها المدى...المزيد
يوسف شرقاوي : رسالة إلى الدكتور عزمي بشارة من الشهيدة ايمان الهمص
22 سبتمبر 2010
ندعو ا لتأسيس محكمة الأطفال الشهداء لمحاكمة القتلة يوسف شرقاوي ...المزيد
أسامة أبو ديكار: تحية إلى المفكر العربي عزمي بشارة
23 ابريل 2010
يمكن للمرء التوقف عند عدة قراءات من خلال الاستقبال الشعبي والرسمي الذي حظي به المفكر العربي الفلسطيني الدكتور عزمي بشارة، في مدينة السويداء السورية، الأسبوع الماضي. أولى هذه القراءات تتعلق بالدكتور عزمي نفسه، إذ قلّ أن يحظى مفكر عربي بهذه الكاريزما الشخصية التي انعكست من خلال احتفالية الناس بحضوره ورغبتهم العارمة في رؤيته والاستماع إليه....المزيد
محمد عبدالله محمد :عزمي بشارة... نبيٌ مِنْ أنبِياءِ السِّيَاسَة
22 سبتمبر 2010
محمد عبدالله محمد صحيفة الوسط البحرينية الإثنين 25 مايو 2009م شخصيا أدّعي أن كمائن التحفيز (الشخوصية) بيني وبين القضية الفلسطينية هي كاريزما الرئيس الراحل ياسر عرفات، وأفكار الدكتور عزمي بشارة. فالأول كان يستحضر عفاريت العملانية والقومية والتوَثّب، والثاني يطرح أفكارا أليقُ من النضج نفسه وكأنّ النكبة قد حصلت بالأم...المزيد
رشاد أبو شاور: عزمي بشارة: لست وحدك.
3 يناير 2011
18/4/2007: عزمي بشارة، المفكّر، الأكاديمي، الروائي، عربي فلسطيني من فلسطينيي الـ48، الذين رموا بوصف قبيح علي مدي سنوات: (عرب إسرائيل)، رغم صبرهم وصمودهم...المزيد
طلال سلمان : فتى النهضة العربية الجديدة..
3 يناير 2011
12/05/2007: لان فلسطين تواجه حالة استعمارية ـ استيطانية ـ عنصرية تكاد تكون غير مسبوقة، فلقد كان على شعبها ان يبتدع صيغاً وأساليب في النضال مختلفة او جديدة ومستجدة على ما كان سائداً ومعروفاَ في المواجهات «التقليدية» بين اي مستعمر والشعب المقهور،...المزيد
د. جبرا الشوملي : في الدفاع عن التاريخ والهوية وعزمي بشارة
22 سبتمبر 2010
بقلم د. جبرا الشوملي 2/5/2007 في واحدة من أهم تجديدات د.عزمي بشارة النظرية ، تحال إسرائيل بوصفها دولة دينية إلى إشكالية كولونيالية مزمنة ومتواصلة ، هي في الجذور العقدة الأولى فمجمل عملية الصراع ،...المزيد
نزار السهلي : أيها الفلسطينيون: إقرأوا عزمي بشاره
22 سبتمبر 2010
الكاتب: نزار السهلي الحديث عن المفكر العربي د. عزمي بشارة ليس مديحا وإنما تشريفا , لجيل فلسطيني وعربي شهد ولادة الفكر العربي القومي وما يمثله من طرح , قدم له الدكتور بشارة خلال العقدين الماضيين ومنذ ولادة حزب التجمع الوطني داخل الخط الأخضر في أراضي 48...المزيد
يوسف الشرقاوي : عزمي بشارة ... اينما ولّيت وجهك... أنت شوكة في حلوقهم
19 سبتمبر 2010
عجبني قولا مأثورا للرئيس الأميركي هو ابراهام لينكون، الرئيس السادس عشر لأميركا. 1809 _1865 ,يقول فيه أنه قبل ان نحرر العبيد ,علينا أن نحرر المستعبِدين للبشر، من ثقافة استعباد البشر، هذا القول المأثور للرئيس ابراهام لينكون يجب ان يتعلمه قادة الكيان العنصري الصهيوني....المزيد
فراس القاضي :بشارة عزمي بشاره
4 أكتوبر 2010
8/5/2006: لأنك لست عادياً تحظى بهذا الاهتمام العادي .. لأنك استثنائي تحظى بهذا التضامن الاستثنائي .. أحببناك لأنك فلسطين لا جزء منها أو طائفة منها أو حزب منها .....المزيد
قلبه على أهله"
29 سبتمبر 2010
استضاف مهرجان جبلة الثقافي الدكتور عزمي بشارة في ختام أعماله، حيث ألقى أمام الحضور الذين غصت بهم القاعة محاضرة بعنوان الدين والتدين والعلمانية، وهو ما يقترب من عنوان كتاب له يصدر هذا العام...المزيد
سلامة أحمد سلامة :خطورة عزمي بشارة‏!!‏
22 سبتمبر 2010
بقلم سلامة أحمد سلامة تشرين ثاني 2005 يمثل عزمي بشارة المفكر والمناضل الفلسطيني الصلب‏,‏ شوكة في جنب اسرائيل لم تستطع انتزاعها علي مدي سنوات من الملاحقة لم تتوقف للايقاع به‏..‏.‏...المزيد
اسماعيل الطه: من عزمي بشارة إلى ( أردوغان ) غزة تحييكم
30 سبتمبر 2010
8/12/2009:مع بداية عامنا الجديد .. الخطوة الأولى بمواقيت زمن الانتصارات بالألفية الثالثة نطل عليكم بعد انتصارات عدة وآخرها وليس آخرا خط المقاومة الفلسطينية ( أهلنا في غزة...المزيد
محمد علي الحايك :عزمي بشارة ..مشروع شهيد آخر
19 سبتمبر 2010
وسط تداعيات الوضع العربي العام، وما به من احتلال و اغتصاب و قواعد و مؤامرات, تطول الأمن القومي العربي و الوجود العربي ذاته, و مع ارتفاع وتيرة الاستجداء بتفعيل مبادرة السلام العربية دون وجود البديل, يطل علينا رجل قادم من معارك الفتح و ملاحم التاريخ, بطل من أكناف"بيت المقدس "و "ناصرة" السيد المسيح عليه السلام,قائد من فلسطين عربي الوجه و اليد و اللسان, يهتك بسيفه اليماني عتمة الليل العربي, يمزّقُ بوقفة العزِّ هذه صكوك الاستسلام و اتفاقات الإذعان و التطبيع المذل مع الأعداء ,يحمل بيمينه فجر الحرية و بيساره شارة النصر على طريق المستقبل الواعد......المزيد
فخر الدين فياض: عزمي بشارة: قراءة في فكره
4 أكتوبر 2010
: فخر الدين فياض :يتحدّث الكثيرون اليوم عن غياب الدور الفاعل والحقيقي، للمثقف العربي، بسبب سيادة ثقافة السلطة، وغياب الحريات العامة، وتحوّل المثقف النظري بالتالي، إلى مثقف سلطوي...المزيد
د.عمر سعيد :ما بعد بعد عزمي بشارة
27 سبتمبر 2010
يحرم الشرع الاسلامي رد الزوجة لعصمة زوجها، بعد أن طلقها ثلاث مرات صحيحة، إلا بعد أن تتزوج من غيره، وذلك لتنفير الرجال من التساهل في شأن الطلاق....المزيد
محمد جلال نعمان :عزمي بشارة.. وجهة نظر أخرى
4 أكتوبر 2010
3/5/2007: يقول المثل العربي ‘’صديقك من صَدقك لا من صّدقك’’ ومن هنا نعبر عن وجهة نظر أخرى بشأن المناضل الفلسطيني عزمي بشارة. ولفهم ذلك لابد من تحديد أو بالأحرى إعادة التذكير بمبادئ أساسية تتعلق بالصراع الفلسطيني الإسرائيلي...المزيد
خالد عمر بن ققه: اعلان صنعاء... وعروبة عزمي بشارة
30 سبتمبر 2010
03/04/2008: الحوار الذي دار بين فتح وحماس، الأسبوع الماضي، تحت إشراف الرئيس اليمني »علي عبد الله صالح«، وكان من نتائجه على الصعيد العملي ما عرف بـ»إعلان صنعاء...المزيد
النائب عيسى قراقع : لماذا عزمي بشارة؟
26 سبتمبر 2010
بقلم: النائب عيسى قراقع موقع حق العودة...المزيد
د. هتون أجواد الفاسي: مع الزمن
22 سبتمبر 2010
عزمي بشارة والدولة العربية د. هتون أجواد الفاسي .عزمي بشارة مفكر وناشط وكاتب سياسي فلسطيني من عرب 48 من مدينة الناصرة، نائب سابق في برلمان الكيان الصهيوني وكان الأبرز بين الأعضاء العرب في الكنيست...المزيد
صقر أبو فخر: عزمي بشارة السوسن الجليلي
5 أكتوبر 2010
10/06/2006 : أمام النصب التذكاري لشهداء صبرا وشاتيلا...المزيد
توفيق جراد: عزمي بشارة مناضل في وجه الأسرلة
4 أكتوبر 2010
وفيق جراد : وجدت السلطات الإسرائيلية الجو السياسي المحلي والإقليمي مناسباً لتشن حملة سياسية مغرضة على المناضل العربي عزمي بشارة الذي خاض ضدها ما وصف ب(حرب الأدمغة). غير أن تلك الحرب التي مضى وقت طويل على خوضها، في إطار ما يعرف بلعبة (عض الأصابع)، انتهت كما أقرت وسائل إعلام العدو إلى نجاح (عزمي) في إرباك السلطات الإسرائيلية وأجهزتها بإعلانه الاستقالة من الكنيست والتخلي عن الحصانة البرلمانية، فحشرها متحدياً إياها بإلغاء الحظر على نشر (الشبهات) المنسوبة إليه ليتمكن من الرد عليها بالتفصيل. وهذا ما فعله (عزمي) في رسالته الموجهة (26/4/2007) إلى عرب الداخل...المزيد
عمر شاهين :عزمي بشارة ليس أضحية سياسية
19 سبتمبر 2010
تابعت قضية المفكر عزمي بشارة مع المؤامرةعائلته, وقرأته على وكالة عمون فقد لفت المفكر عزمي بشارة انتباهي منذ أعوام طويلة مثلما لفت انتباهي ادوارد سعيد و هشام شرابي و ومنير شفيق وفيصل دراج وصدقي الدجاني من المفكرين الفلسطينيين...المزيد
فيصل دراج: عزمي بشارة.. المثقف الجوهري الذي لا يشبه غيره
27 مارس 2010
كيف يمكن تقديم شخصية عامة، مثل عزمي بشارة، إلى جمهور عام؟ والجواب سهل، طالما أن الشخص المقصود معروف، لدى الجمهور ، اسماً ولقباً وجنسية ومواقف. غير أن السهولة خادعة ، فالعام لا موضوع له، يريح البلاغة والخطابة والمديح ويضع الخاص جانباً. ولهذا ينبغي الانزياح إلى الخاص ، الذي يقول ما يميّز عزمي من غيره، ويجعله صوتاً منفرداً ويعيّنة موضوعاً له أسئلة خاصة به....المزيد
تحسين يقين :عزمي بشارة يبشّر الـمؤمنين بفلسطين
5 أكتوبر 2010
تحسين يقين : الـمسافة التي بين الناصرة ورام الله وغزة تمنحه فرصة للرؤية الـموضوعية، فهو في منأى عن الـمصالح السياسية كونه ليس لاعباً على ساحة الضفة وغزة...المزيد
جهاد بزي: عزمي بشارة في أيامه اللبنانية
5 أكتوبر 2010
عزمي بشارة في أيامه اللبنانية من انطلياس إلى بيروت:" هناك" تعني فلسطين.. والهم العربي ولبنان الذي أحمله في قلبي.."...المزيد
ناصر السهلي :عزمي بشارة في عمق القراءة.. ووهمها وسطحيتها "الرسمية
26 سبتمبر 2010
في العمق تحدث د. عزمي بشارة مساء الاثنين 5 ابريل 2010 مع محاوره علي الظفيري.. وفي ذات العمق أوجز الرسالة الواضحة لمفكر عربي خبر عن قرب بلحمه وعظمه وعقله توجهات الحركة الصهيونية وعلاقات الانتهازية المتبادلة مع الولايات المتحدة الأميركية...المزيد
طلال سلمان: عزمي بشارة ربح الحرب لأنه لم يزوِّر نفسه!
22 مارس 2010
أعظم ما في معركة عزمي بشارة هذه البساطة التي تمت وتتم بها، حتى لكأنها تعيد تثبيت البديهيات المنسية. ولقد ربح عزمي بشارة الحرب الجديدة، وربحنا معه، لأنه ظل عزمي بشارة. ظل هو هو، الفلسطيني حتى نخاع العروبة. ...المزيد
جوزف سماحة: تضامنوا بالخير... تجدوه
22 مارس 2010
اليوم عزمي بشارة. غداً ضحية أخرى. لإسرائيل طبعاً. لإسرائيل بالدرجة الأولى. ولكن، أيضاً، لمتضامنين عرب شعار بعضهم: “أنا أتضامن إذاً أنا موجود”. سوى أنه، هذه المرة، يعتاش هذا “الوجود” من التلاشي الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني. لقد مُنع عزمي بشارة، مرة، من زيارة لبنان. وهو كان ولا يزال يريد زيارة بلد أشاد بمقاومته وذهب إلى المحاكمة جراء ذلك. ألم يكن في وسع متضامني بيروت توجيه دعوة؟ أم أنه الأفضل الاكتفاء بمعاملة الرجل كنجم تلفزيوني؟...المزيد
ناصر السهلي: وقفة مع "مزالق إثارة الإعجاب وطلب الاعتراف" للدكتور عزمي بشارة
28 ابريل 2010
أعتقد بأن قراءة ما يكتبه الدكتور عزمي بشارة تثير العقل، بالمعنى الايجابي لإثارة خلاياه، ففي قراءته الدقيقة لـ"مزالق إثارة الإعجاب" تعبر المقدمات والاستنتاجات عن حالة عايشها ويعيشها جيل كامل من الشباب العربي الباحث عن أجوبة لكل ما تثيره السياسة العربية من ممارسات وتصريحات مضحكة ومخزية في ذات الوقت....المزيد
فيصل دراج: تكامل أنواع المعرفة في خطاب عزمي بشارة
28 ابريل 2010
أضاف عزمي بشارة إلى روايته الأولى "الحاجز" عنواناً ثانوياً: "شظايا رواية عن شظايا مكان". صرح العنوان بأسى واسع، واقترح كتابة فلسطينية توائم مكاناً تبعثرت ملامحه. فبعد أن مزّق الاحتلال الصهيوني الشعب الفلسطيني مزّقت دولة الاحتلال، بعد اتفاق أوسلو، ما تبقّى من الأرض الفلسطينية. استمر اسم فلسطين وتحوّلت صورتها إلى مجرّد احتمال....المزيد
إبراهيم الأمين: نحن وعرب 48 واليهود العرب
29 ابريل 2010
ءؤ...المزيد
سعيد موسى: عزمي بشارة.. من عرب الـ67 إلى عرب الـ48
27 ابريل 2010
مناضل بهذا الوصف وهذه الشخصية السياسية الفكرية المصقولة وطنيا, والذي أهلته فراسته القيادية ليترأس حزبا من أهم الأحزاب العربية, التي أخذت على عاتقها مهمة مقارعة هؤلاء العنصريون, لا أخاله يخشى المسائلة على ماصدر منه عن قناعة ووعي ودراية بتبعية ذلك....المزيد
ناصر السهلي: عزمي بشارة .. وانعكاس العقلية الارهابية الصهيونية!
29 ابريل 2010
لم ترغب الادارة الصهيونية العنصرية في تل أبيب أن تنهي العام 2007 دون أن تعيد إلى الذاكرة مدى الانحطاط الذي وصلت إليه عقلية مافياوية من الطراز الاول بأن أعلنت وكالة الأنباء الالمانية عما تخفيه تلك العقلية الدموية في تحضيرها للتخلص من الدكتور عزمي بشارة عن طريق التصفية الجسدية أو الاختطاف على طريقة ما حصل مع فعانونو العالم النووي الذي استدرجته الموساد وزجت به في السجون ومنعته من السفر وحرية الحركة....المزيد
طلال سلمان: فتى النهضة العربية الجديدة
29 ابريل 2010
لأن فلسطين تواجه حالة استعمارية ـ استيطانية ـ عنصرية تكاد تكون غير مسبوقة، فلقد كان على شعبها ان يبتدع صيغاً وأساليب في النضال مختلفة او جديدة ومستجدة على ما كان سائداً ومعروفاَ في المواجهات «التقليدية» بين اي مستعمر والشعب المقهور، المسلوبة منه أرضه وقراره في التحرك طلبا للحرية والاستقلال....المزيد
رشاد أبو شاور: عزمي بشارة.. لست وحدك
29 ابريل 2010
قضية بشارة شديدة الوضوح، فهوعربي - هو يصّر في كل لقاءاته علي انتمائه العربي غير العنصري، الديمقراطي نهجاً وممارسة، المعادي للفاشية وكّل مستنسخاتها، وسلالاتها المعاصرة ـ فلسطيني، يعيش علي أرض وطنه الذي ولد علي ثراه ولم يستجلب من المجر، أو أمريكا، أو أثيوبيا، أو روسيا أو..، ليمنح المواطنة وهو في المطار، في (دولة) بلا دستورعن سابق عمد وإصرار، حتي لا تفضح هويتها المغلقة الدينيّة الأصوليّة العنصريّة....المزيد
فوزي الأسمر: إسرائيل والبعد القومي العربي
1 مايو 2010
أثبتت إسرائيل مجدداً، في قضية المفكر العربي القومي، الدكتور عزمي بشارة، أن ديموقراطيتها تتمحور داخل إطارها الصهيوني، وضمن مصالح الدولة اليهودية وأبعادها.(...)وجاءت رحلة عزمي بشارة السياسية، في أعقاب محاولات عربية كثيرة في الداخل، تعلم عزمي من أخطائها، ما فسح المجال أمامه لإقامة حزب، هو أقوى حزب عربي داخل إسرائيل. كما استطاع من خلال تفكيره الأيديولوجي تجنيد نسبة كبيرة من الناخبين العرب خلفه....المزيد
حلمي موسى: بمـاذا تتهـم إسـرائيـل عـزمي بشـارة؟
2 مايو 2010
-...المزيد
طلال سلمان: عزمي بشارة كشاهد على طبيعة «الدولة»
2 مايو 2010
ببساطة يمكن الجزم أن هذه «المحاكمة» التي افتعلت، وفي هذا الوقت بالذات، والتي تدرّجت نزولاً من السياسة إلى الأمن، بهدف تجريد عزمي بشارة من ملامحه الأصلية وتحقير تاريخه النضالي بتحويله إلى «مخبر» وإلى «مهرّب» أو «مبيّض أموال»، إنما تشكّل الوجه الآخر لمساءلة حكومة إيهود أولمرت.. حماية لطبيعة إسرائيل العنصرية ولصورتها كالقوة الجبارة الوحيدة فوق هذه الأرض. وخطورة عزمي بشارة، في هذه اللحظة، أنه «شاهد من الداخل»....المزيد
كريم بقرادوني: واجب البرلمانيين العرب تجاه عزمي بشارة
22 مارس 2010
إن قضية عزمي بشارة ما عادت تخصه بمفرده، ولا «عرب اسرائيل» لوحدهم، بل هي تعني كل العرب ولا سيما كل البرلمانيين العرب، واذا ما اردنا ان نجادل لبرهة من الزمن وفق المنطق البرلماني المتعارف عليه دوليا لطرحنا على الحكومة الاسرائيلية مجموعة من ثلاثة اسئلة. ويقول: محاكمة عزمي بشارة هي الفرصة الذهبية امام البرلمانيين العرب لمحاكمة اسرائيل!...المزيد
ماجد كيالي: قضية عزمي بشارة وتناقضات الهوية الإسرائيلية
22 مارس 2010
شكل عزمي بشارة، منذ ظهوره كشخصية وطنية فلسطينية ذات أفق ديمقراطي وعلماني وليبرالي، مأزقاً كبيراً لإسرائيل، لأنه أسهم بشكل ناجح في سحب ادعاءاتها بهذا الشأن، مبيناً أنها مجرد دولة عنصرية استعمارية، بإصرارها على طابعها كدولة يهودية، وكونها تستمد تشريعاتها من الديانة اليهودية....المزيد
صالح النعامي: المخفي والمعلن في سيرة عزمي بشارة
22 مارس 2010
بغض النظر عن المآل الذي ستنتهي إليه الملف الذي تحاول سلطات الاحتلال حياكته ضد بشارة، فأن الحقيقة التي لا مراء فيها، أن للرجل مساهمة فارقة في بلورة الوعي القومي والذاكرة الوطنية لفلسطينيي 48، بكل ما تعنيه هذه الكلمة من معنى...المزيد
فخر الدين فياض: عزمي بشارة.. قراءة في فكره
24 مارس 2010
ما يميز فكر الدكتور عزمي بشارة، هو ثقافة الحرية، وهي الميزة التي لا بد منها لمن يمكن أن يطلق عليه تعبير (مفكر). فلا فكر دون حرية، تلك المقولة التي ينضوي تحتها، الالتزام بمعناه الإنساني البعيد، الالتزام بهموم الكون والأمة والمجتمع والفرد ضمن رؤية تاريخية وواقعية في آن. لأن الحرية هي الشرط الضروري لنمو الروح الإنساني وانبساطه في العالم وفي التاريخ....المزيد
أشرف بربري: عزمي بشارة يعيد قضية عرب 48 إلى دائرة الضوء
25 ابريل 2010
لم يكن خروج السياسي والمفكر العربي الذي يحمل جنسية إسرائيل عزمي بشارة من تلك الدولة وتقديم استقالته من برلمانها سوى حلقة جديدة من حلقات الكفاح العربي لوضع حد للانتهاكات والاعتداءات التي تواصلها إسرائيل ضد العرب بما في ذلك العرب الذين يعيشون داخلها ويحملون جنسيتها....المزيد
هاشم حمدان: ليس دفاعاً عن د.بشارة
19 مارس 2010
لم تجد هيئة تحرير "هآرتس" بداً من الانضمام إلى مطلب التجمع الوطني الديمقراطي في المطالبة بإلغاء أمر منع النشر في قضية د.عزمي بشارة، إلا أن مطالبتها بالكشف عن المعلومات تأتي من باب حق الجمهور في المعرفة، وذلك في إطار دفاعها عن صورة الديمقراطية الإسرائيلية....المزيد
محمد علاء الدين عبد المولى: رسالة إلى عزمي بشارة.. خارج حصانة (إسرائيل)، داخل حصانة (التّاريخ)
24 ابريل 2010
صديقَ الفكر والوطن ... المناضل العربي المبدع عزمي بشارة: أناديك بالمناضل، وربما المرة الأولى التي أستخدم فيها هذه الصّفة لأطلقها على أحد، نظراً لما انتاب هذه الكلمة من تحريفٍ ومتاجرة واستهلاك ... لكن أمامك تتألّف الكلمة بصورةٍ مختلفةٍ، مستمدّةً معناها الحقيقي من فعلكَ على الأرض، ومن فِكركَ في عمق الَّلحظة الّتاريخية....المزيد
عوض عبد الفتاح: عزمي بشارة.. من الغيتو إلى الوطن العربي
19 ابريل 2009
مع الإنشداد والإهتمام بأحداث لبنان وفلسطين، وكذلك العراق، أثار خبر منح المؤتمر القومي العربي المنعقد في صنعاء، ثقته للدكتور عزمي بشارة وانتخابه رئيساً للدورة التاسعة عشرة للمؤتمر ، اهتمام العديد من أهلنا في الداخل وشد مشاعرهم....المزيد
بلال الحسن: قضية عزمي بشارة حرب إسرائيلية ضد المواطنين الفلسطينيين
22 مارس 2010
موضوع عزمي بشارة ليس إلا عنوانا لمعركة خطرة وسياسة إسرائيلية ضد الأقلية العربية بمجملها، التي استنفرت كل زعماء اليمين في الكنيست الإسرائيلي، وفي مقدمتهم بنيامين نتنياهو، الذي قال «إذا غادر عزمي بشارة الحلبة السياسية حقا فسيكون ذلك أفضل للجميع»....المزيد
موقع الألوكة: قضية عزمي بشارة تفجر الحقد الإسرائيلي ضد فلسطيني 48
22 مارس 2010
د. عزمي بشارة منذ العام 1996 كان أول من طرح مبدأ "دولة لجميع مواطنيها"، ساعده على ذلك وجوده في الكنيست الإسرائيلي، وخلال سنوات قليلة أصبح المبدأ الذي أطلقه شعاراً للعديد من التيارات السياسية الفلسطينية، وللعديد من النشاطات النضالية والشعبية في الداخل المحتل، وهذا ما فرض على دولة الاحتلال تحدياً ديمقراطياً، وكان هذا سبباً كافياً لهذه الدولة التي تدعي الديمقراطية أن تفرغ أحقادها عليه......المزيد
نزار السهلي: بعد قانون بشارة.. على الطريق "قانون لزحالقة"
22 مارس 2010
ما برز في الأيام الماضية من اتهام للنائب العربي جمال زحالقة، هو في نفس السياق الذي تذهب إليه المؤسسة الأمنية والسياسية الإسرائيلية في نظرتها لممثلي الأحزاب العربية، على أنهم مجرمون وورثة بشارة، أي بمعنى أخر ورثة الحقيقة التي تقدم الهلع للمجتمع الإسرائيلي من تنامي قوة الصوت والحضور لممثلي الأحزاب العربية....المزيد
خليل صويلح: عزمي بشارة الآخر
23 مارس 2010
الذين يعرفون عزمي بشارة من خلال مواقفه الجريئة، كنائب عربي في الكنيست، قد يغيب عنهم أن هذا الخطيب الآسر والمناضل الشرس، هو في النهاية رجل أدب وفلسفة... وأن مبادراته السياسية التي يراها بعضهم بطولة، وبعضهم الآخر تهوراً (والعدو “خيانةً” طبعاً)، ليست إلا جانباً في شخصية المثقف المثالي الذي ما زال يحلم بتجاوز الحدود القسرية التي تحاصر عرب الـ 48. بهذا المعنى ينحدر عزمي بشارة من “تجربة” خاصة سبقه إليها الراحلان توفيق زياد وإميل حبيبي، فكلاهما كان أديباً ومناضلاً و... نائباً عربياً في الكنيست....المزيد
محمد قواص: قضية عزمي بشارة وجدلية النضال بين الداخل والخارج
22 مارس 2010
الدولة اليهودية تجاهر بيهوديتها كشرط بنيوي للبقاء، ولا حرج من أجل تثبيت تلك الهوية، من الإطاحة بكل الهويات الأخرى (على ما أراد ثيودور هيرتزل في «دولة اليهود»)....المزيد
بلال الحسن: فلسطينيو الداخل يخوضون معركة الدفاع عن هويتهم القومية
22 مارس 2010
تستحق قضية عزمي بشارة أن تحظى باهتمام عربي واسع، رسمي وشعبي، حزبي ونقابي، نشاط تتولاه منظمات سياسية، ومنظمات حقوق الانسان، ومنظمات المجتمع المدني كافة، ذلك أن محاكمة عزمي بشارة ليست محاكمة فرد، بل هي محاكمة لمليون فلسطيني يقيمون في وطنهم تحت حكم دولة اسرائيل....المزيد
علي بدوان: الكنيست الإسرائيلي والبطش بالنواب العرب
22 مارس 2010
من مجموع تسعة اعضاء عرب في الكنيست الاسرائيلي فتحت سلطات الاحتلال التحقيق مع ستة منهم بتهم سياسية ذات بعد أمني واستتبع هذا الاجراء الاسرائيلي رفع الحصانة عن النائب عزمي بشارة بتصويت مباشر من قبل الكنيست....المزيد
صالح النعامي: إسرائيل وفلسطينيو 48.. نهاية مشروع الأسرلة
24 مارس 2010
الحملة الشعواء التي تشنها المؤسسة الإسرائيلية الحاكمة والنخب المرتبطة بها حاليا على النائب العربي في البرلمان الإسرائيلي والمفكر عزمي بشارة، والتي تتزامن مع حملة لا تقل ضراوة ضد رئيس الحركة الإسلامية في داخل الخط الأخضر الشيخ رائد صلاح، هي في الأساس نتاج خيبة المؤسسة الحاكمة في الدولة العبرية من فشل مشروعها الكبير الهادف لـ "أسرلة" الوعي الجمعي لفلسطينيي 48، و "صهينة" أجندتهم السياسية والاجتماعية....المزيد
بيار أبي صعب: عزمي بشارة يحارب على كل الجبهات
23 مارس 2010
عزمي بشارة يحارب على كل الجبهات: من النضال الميداني والعمل الحزبي والديموقراطي إلى... التجربة الأدبيّة. لكن جبهته الأثيرة هي، على الأرجح، البحث النظري والفكر السياسي. عزمي بشارة من سلالة فكريّة سياسيّة، كم يحتاج إليها اليوم العالم العربي الغارق في رماله المتحرّكة...المزيد
حسين عبد العزيز: عزمي بشارة.. تناقضات الديموقراطية اليهودية
23 مارس 2010
ما أروع أن تقرأ لعزمي بشارة، وخصوصاً عندما تكون من دارسي الفلسفة، ومهتماً بالجانب السياسي منها. كيف لا، وهو أستاذ الفلسفة السياسية، وأفضل من كتب عربياً في هذا المجال. يدخلك عزمي بشارة مع بعض العناء والتكلف في جوهر المفكَّر فيه، فتصبح وأنت تقرأ سطوره مفكراً تبحث معه عن مجاهل الإشكالية الفلسفية المراد بحثها. يجعلك تعرف نفسك بنفسك على الطريقة السقراطية، ويدفعك إلى البحث عن الكلي في الخلفيات....المزيد
صقر أبو فخر: المسيحيون العرب.. مصائر مجهولة في بلاد مضطربة
24 مارس 2010
علاوة على الاحتلال فإن بعض الجماعات المتعصبة أساء الى المسيحيين حينما سعى الى تغيير اسم »ساحة المهد« الى »ساحة عمر«، وحاول التضييق عليهم باستمرار، مع ان المسيحيين كانوا روادا في العمل الوطني. (...) واليوم يتصدر عزمي بشارة، حتى من منفاه، والمطران عطا الله حنا، وقبلهما المطران إيلاريون كبوجي، النضال ضد الاحتلال....المزيد
علي حمية: عزمي بشارة.. آن الأوان!
26 مارس 2010
كيف لفلسطيني -عزمي بشارة أو سواه- اغتُصبت أرضه، وشُرّد شعبه في أطراف الدنيا، أن ينخرط في لعبة «الديموقراطية الإسرائيلية»! هل هو اعتراف بشرعية «الكيان الإسرائيلي» الغاصب وتنازل عن فلسطين! بعد استماعي إليك أمس، فهمت سر مغامرتك/تجربتك، على امتداد السنوات الماضية، وتفهّمتك! وتيقّنت من أنك استطعت أن تعرّي هذا الكيان المصطنع. عزمي بشارة: آن الأوان لترفس بقدمك هذا الكيان، بكل مؤسساته، وقد بدأت بالفعل. أحييك. ...المزيد
فراس خطيب: فلسطينيو 48 في مهداف «يهودية الدولة»
26 مارس 2010
الحصاد السياسي للعام المنتهي مثّل مرحلة جديدة، كتبتها علامات فارقة عدائية بمضمونها، ضد فلسطينيي 48، قد يكون عنوانها الأبرز «يهودية الدولة»، التي ارتبطت بالكثير من الإجراءات الإسرائيلية ضد فلسطينيي 48....المزيد
خليل شاهين : معركة مَن يخوض عزمي بشارة؟
27 مارس 2010
كثيرون لا يدركون معركة من يخوض د. عزمي بشارة، ومن أمامه وورائه التجمع الوطني الديموقراطي. ثلّة من المقاتلين تعلن «حالة التأهّب» القصوى في «التجمع» و«فصل المقال» وموقع «عرب 48»، استعداداً لصدّ هجوم يستعد جهاز «الشاباك» لشنّه تحت شعار «العرب تهديد استراتيجي» في إسرائيل. مقاتلون سلاحهم القلم والتعبئة الجماهيرية، ولكن قبل ذلك حركة وطنية ينخرطون في بنائها من مواقع القيادة اليومية للجماهير الفلسطينية....المزيد
مهدي السيد: عزمي ورفاقه عمقوا الشرخ بين العرب واليهود
27 مارس 2010
يتعرض فلسطينيو 48 عموماً، وأعضاء الكنيست العرب الذين زاروا سوريا ولبنان خصوصاً، إلى حملة تحريض متطرفة وقاسية من الأوساط الإسرائيلية، على خلفية المواقف القومية والوطنية التي يتخذونها في المناسبات المفصلية، التي كان آخرها العدوان على لبنان....المزيد
ماجد الشيخ: النكبة لم تكن كاملة
27 مارس 2010
من حبيب قهوجي و«حركة الأرض» في مطلع خمسينيات القرن الماضي، أي بعد مرور سنوات قليلة من الإعلان عن إنشاء الكيان الصهيوني فوق أنقاض الوطن التاريخي الفلسطيني، الى د. عزمي بشارة والتجمع الوطني الديموقراطي في أوائل تسعينيات القرن المنصرم، يمتد خط رفيع من الكفاح السري والعلني تشبثاًَ بهوية لم يستطع الاحتلال الصهيوني أن يغيّبها....المزيد
محمد صادق الحسيني: عزمي بشارة من أهل البيت الفلسطيني
28 مارس 2010
(...) ألف تحية وكل الفخر والاعتزاز للمناضل الفلسطيني العربي الشجاع عزمي بشارة عنوان مناضلي عرب وفلسطينيي 1948، الذين بصمودهم وصبرهم انما هم الذين يحاصرون العنصرية والفاشية الاسرائيلية ويحاكمونها....المزيد
محمد علي الأتاسي: وجوه عزمي بشارة
29 مارس 2010
يجمع عزمي بشارة في شخصه، المنصب السياسي (نائب في الكنيست)، النضال ضد عنصرية الدولة الصهيونية واحتلالها الأراضي الفلسطينية والعربية، البحث الأكاديمي الجامعي، إلى الصحافة اللاذعة والكتابة الروائية الناشئة، إلى المثقف النقدي والمتحدث التلفزيوني الدائم الحضور على شاشات الفضائيات العربية....المزيد
أمين حرب: استقالة بشارة.. الاحتمالات والتأثيرات
30 مارس 2010
النائب بشارة يعرف عربيا كمفكر وكاتب وكمناضل ولكن لا يعرف الجميع حجم عمله البرلماني والا نقلاب الذي أحدثه في العمل البرلماني لعرب الداخل، إذ تعتبر فترة نيابته إحدى أكثر الفترات أهمية. وتقديم بشارة استقالته سيحرمه من الحصانة البرلمانية ويعرضه للخطر، فمن الواضح من الأجواء والإشاعات أن هناك تربصا به لتوجيه تهم أمنية له بعدما فشلت الأساليب الدستورية وتهم التحريض على العنف....المزيد
كريم بقرادوني: محاكمة عزمي بشارة فرصة لمحاكمة إسرائيل
1 ابريل 2010
ختمت مقالا كتبته في هذه الزاوية في 17 تشرين الثاني (نوفمبر) 2001 حول قرار الكنيست الاسرائيلي بنزع الحصانة النيابية عن عزمي بشارة بما حرفيته: «محاكمة عزمي بشارة هي الفرصة الذهبية امام البرلمانيين العرب لمحاكمة اسرائيل»....المزيد
هاشم حمدان: قضية عزمي بشارة.. قضية عرب 48
4 ابريل 2010
لا يمكن الحديث عن "قضية د.عزمي بشارة" بمعزل عن الحديث عن التجمع الوطني الديمقراطي وعن عرب 48. وهذه العلاقة بين الأطراف الثلاثة لا تحتكم فقط إلى علاقة التداخل، بل يمعن التداخل فيها ليصل حد التطابق. ومما لا شك فيه أن التهم التي جرى تلفيقها ضد د.بشارة هي استمرار للملاحقة السياسية، ولكن في ملعب آخر اقتضى تحويل قواعد اللعبة من المربع السياسي إلى المربع الأمني....المزيد
علي الخليلي: قضية عزمي بشارة
8 ابريل 2010
لا تتوقف القضية التي تثيرها إسرائيل الآن، حول الدكتور عزمي بشارة، عند هذا الـمفكر الوطني والناشط السياسي الكبير وحده، في الـمجتمع العربي الفلسطيني داخل حدود العام 1948، بل تتجاوزه أو تؤسس عليه لشمول هذا الـمجتمع كله، في سياق منهجي لها متراكم على مدار عدة أجيال....المزيد
عبد المجيد سويلم: لماذا عزمي بشارة؟
8 ابريل 2010
يتعرض شعبنا الفلسطيني وراء الخط الاخضر لهجمة غير مسبوقة، هذه الهجمة لم تهدأ مع استهداف الدكتور عزمي بشارة ولن تنتهي مع نهاية هذا الاستهداف أياً كانت نتيجته، وذلك لأن معركة ذلك الجزء الغالي من شعبنا هناك تمتد على مدار ما يقارب الستين سنة، وهي معركة غير متكافئة وشرسة ولكنها معركة مشرّفة استطاع من خلالها شعبنا هناك وعبر تاريخ طويل من نضال حركته الوطنية ان يبني كيانيته السياسية، وان يحافظ على هويته وتراثه وثقافته وعمقه القومي والانساني، واستطاع في ظروف المستحيل ان يخرج من تحت ركام المعارك القاسية بعد ان سلبته اسرائيل ارضه وحريته وزجت به في تجمعات محاصرة باجهزة الأمن والجيش والقوانين الجائرة والعنصرية والاحكام العسكرية المباشرة....المزيد
 
من هو عزمي بشارة
 
 
 
 
روابط مفيدة